فوائد من كتاب الإسلام بين الشرق و الغرب

علي عزت بيجوفيتش .. مفكر إسلامي و رئيس دولة.. جمع بين الريادة العلمية و العملية، كتابه ” الإسلام بين الشرق و الغرب” إضافة للمكتبة الإسلامية.
الكتاب نشر أول مرة في الستينيات، لذلك كان تركز بيجوفيتش على المقارنة أكثر بالتجربة السوفيتية..
إليكم بعض الفوائد منه.
. يستطيع العقل أن يختبر العلاقات بين الأشياء لكنه لا يستطع أن يصدر حكما قيميا عندما تكون القضية قضية استحسان أو استهجان أخلاقي.

. الدين في المفهوم الغربي لا يؤدي إلى التقدم،و العلم لا يؤدي إلى الإنسانية.

. لا يوجد في الواقع دين خالص أو علم خالص، في كل دين عناصر علمية و في كل علم أمل ديني.

. لكي نفهم العالم بشكل جيد، لا بد أن نفهم مصادر الأفكار المنتشرة.

.في الحقيقة يوجد إسلام واحد، لكن شأنه كشأن الإنسان له جوانب متعددة(جسم و روح)، جوانبه المتعارضه ترجع لاختلاف زوايا النظر.

. طبقا للعلم، الإنسان حيوان ذكي، طبقا للدين الإنسان حيوان منح شخصية ذاتية.

. المبادئ الأخلاقية في كل مجتمع تضعف كفاءة الإنسان … إذا لم يكن لها مصدر سماوي من أين جاءت؟
.بالنسبة للحيوان تبدو الأشياء كما هي، لكن بالنسبة للإنسان فإن الأشياء لها دلالات متخيلة، قد تكون أكثر أهمية في نظره من دلالاتها الواقعية.

. ارتبط وجود الإنسان بأول ديانة فيها محرمات.

. حتى في أكثر الحيوانات تطوراً، لانجد فيها أثراً للعبادات أو المحرمات، بينما نجد الإنسان يوجد معه الدين و الفن.

. النظر للسماء ظاهرة توجد عند الإنسان و ليس الحيوان، و هي مستعصية على التفسير المنطقي و يبدو أنها نزلت من السماء حرفياً، لأنها ليس لها علاقة بتطوره.

. رغبة الإنسان في تجميل نفسه، أعمق و أقدم من رغبته في تغطية جسمه و حمايته.
. لماذا يشعر الناس نفسياً أقل بالاكتفاء إذا توفرت لهم متع مادية أكثر؟
. لماذا لا يعني التقدم مزيداً من الإنسانية.
. المساواة و الإخاء بين الناس ممكن، إذا كان الإنسان مخلوقاً لله.
. الإنسان نتاج بيئته.

. الثقافة تأثير الدين على الانسان أو تأثير الانسان على الانسان، بينما الحضارة تأثير الذكاء و العلم على الطبيعة.

. الحضارة تعلم ، أما الثقافة تنور.

. العلم نتيجة الذكاء، الصناعة تطبيق العلم.

. الثقافة الفردية تنمية للإنسان، الثقافة الجماهيريه إشباع للحاجات.

. تصب الثقافة الجماهيرية نحو التماثل.

. ثبت أنه من الممكن التأثير على الناس من خلال التكرار الملح لإقناعهم بخرافات لا علاقة لها بالواقع.

. تقول المادية: الرغبة لا تُتحقق تسبب الألم، الرغبة المحققة تسبب الإشباع.

. التشكيل الجمالي، ينزع إلى تحقيق توق الإنسان للجمال، الكمال التقني ينحو لتحقيق الرغبات الوظيفية، الاول يتجه نحو التنوع و الثاني تحو التماثل.

. الفن طريقة بالعمل و ليس طريقة للتفكير.

.في عالمنا الجواني، ليس للأشياء وجود موضوعي و إنما نحن الذين نساهم مباشرة في وجودها.

. هل نحكم على التصرفات من خلال النتائج أو النوايا؟ القانون يعمل بالأولى و الدين يعتمد الثانية.

. الأخلاق كمبدأ لا توجد من دون دين، لكن الممارسة الأخلاقية لا تعتمد على الدين بشكل مباشر.

. الأخلاق دائما مبدأ تقييد أو تحريم تناقض  الحيوانية في طبيعة الإنسان.

.الدين يجيب على ماذا تؤمن؟ الأخلاق تجيب على كيف أحيا.

. الأخلاق ليست مربحة بالمعنى العام.

.ليس هناك علاقة تلقائية بين عقيدتنا و سلوكنا.

، يوجد ملحدون أخلاقيون لكن لا يوجد إلحاد إخلاقي.

. كل درجة تطور في مجتمع، يقابلها حيف بالأسرة بنفس النسبة.

. إذا كانت الحياة تفرق الناس، المسجد يجمعهم.

ميلتون: الفقر كان من الممكن أن يختفي لو كانت الاعتمادات الاجتماعية توجه إلى الفقراء، بدلا من بعثرتها على برامج غير مفيدة و باهظة الثمن.

. القوة من حيث المبدأ لا صلة لها بالأخلاق، لكن في الحياة العملية لايوجد عدالة (حقيقية) من دون قوة تعززها.
. يقول الماركسيون: “القانون إرادة الطبقة الحاكمة تحولت إلى اجراءات قانونية”.

. القانون وسيلة الضعيف للحصول على حقوقه من القوي.

.القانون ظاهرة تعبر عن مرحلة ناضجة من الحياة.

. الدين المجرد يتشوه عندما يدخل الحياة العملية، و إنما يثبت على حاله في الكتب.

. الدول البروتستانية التي تحررت من غلواء الكنيسة الكاثوليكية، كانت محصنة ضد الماركسية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.